? شرب الماء أثناء الطعام , مفيد أم مضر للصحة


شرب الماء أثناء الطعام , مفيد أم مضر للصحة ?

لاأحد منا ينكر فوائد الماء للصحة الجسم , وقد تطرقنى في موضوع سابق '' هل قاعدة  8 كؤوس ماء يومياً صحيحة '' , لكن موضوعنا مختلف شيئا ما , فمن خلال العنوان سنجيب عن السؤال المطروح وهو عن شرب الماء أثناء الطعام فيه ضرر أم له فوائد ? 
يعتقد الكثيرين أن على الانسان الشرب بعد تناول الطعام، لأنه مفيد أكثر للصحة ولأن الشرب أثناء تناول الطعام يؤثر سلبا على عملية الهضم. لكن هل هذا مفيد حقاً للصحة وهل من المعقول أن حتى حصول العطش أثناء تناول الطعام أن ننتظر حتى إنتهاء الطعام ومن بعدها البدء في الشرب؟الأستاذة "أنتجي غال" من الجمعية الألمانية للتغذية في "بون" تجيب على هذا السؤال وتقول : ”العبارة التي تقول أن شرب السوائل قبل وأثناء الطعام ليست صحيحة”.
 بشكل عام يمكن الاخذ بالنصيحة أن الشرب أثناء الطعام يعد جيداً للصحة. “الشرب قبل أو أثناء أم بعد الطعام، للانسان حرية الاختيار. المهم أن يكون هناك اعتدال ووسطية في الشرب، كما أن هناك إحتياجات خاصة لكل شخص.إذا أراد الشخص إتباع رجيم وتخفيف وزنه عليه بشرب الماء قبل تناول الطعام لأنه يعطي الشعور بالشبع.” تقول الخبيرة الغذائية.

أما الشرب أثناء الطعام له تأثير إيجابي، لأن بذلك تسهل عملية الهضم والطعام داخل الجسم يشل طريقه إلى المعدة. يعد الماء العامل المساعد لنقل و إذابة الغذاء ومكوناته ومهمة أيضا بالنسبة للكيموس (تحلل جزئي للغذاء في المعدة) في الأمعاء. “يمكن حدوث مشكلة إذا تم شرب القليل من الماء وخصوصاً إذا صعب الهضم وعطش الانسان أثناء الطعام”.



كن إيجابي و شارك مع أصدقائك

أترك تعليقا في الموضوع

جميع الحقوق محفوظة المحترف للمعلوميات