قصة تطبيق إنستغرام من الصفر إلى مليار دولار في سنتين فقط


أن تنشئ تطبيق إلكتروني هذا أسهل, أن تربح منه مــال هو أيضا أمر أسهل ومنطقي,-في ظل التطور الإلكتروني الهــائل-. لكن أن تنشئ تطبيق إلكتروني, ولمدة سنتين وتشتريه منك أكبر الشركات العالمية في مجال التواصل الإجتماعي 'فيسبوك'  بمبلغ خيالي وصل إلى مليار دولار أمريكي :D هذا هو المتسحيل.

قصة تطبيق إنستغرام من الصفر إلى مليار دولار في سنتين فقط
قصة تطبيق إنستغرام من الصفر إلى مليار دولار في سنتين فقط

المستحيل الذي تحقق في سنة 2012 حين إشترت فيسبوك تطبيق Instagram بذلك المبلغ ( لم أقوى على إعادة كتابته هه :D ), في هذه التدوين سنعرف قصة شراء فيسبوك لهذا التطبيق وهو لايزال فقط في عامه الثاني, وسنتعرف على قصة إنشاء Instagram ولما هذا النجاح السريع. ( سنتين فقط حصل على مليار دولار o.O ).

 'كيفين سيستروم' هو صاحب التطبيق وقد درس علوم الإدارة فى جامعة ستانفورد، وبعد إشتغل فى شركات كتير منها شركة 'Odeo' التي عملت 'تويتر'، ومنها أيضا شركة جوجل. سيستروم كان كل يوم بالليل بعد شغله، وكذلك فى الاجازات، كان يشتغل على مشاريع صغيرة لكي يتعلم منها البرمجة لإنه كان يعشق موضوع البرمجة هذا جدًا.

فى 2009، ظهر تطبيق 'Foursquare'، الذى بيتيح للمستخدمين إنهم يعملوا 'Check-in' فى الأماكن التى يذهبون إليهـا من خلال هواتفهم النقالة. فى آواخر 2009 بدأ كيفين يركز شوية فى موضوع البرمجة، وبدأ يركز على مشروع مُحدد، بدأ يشتغل على تطبيق للـiPhone يتيح للمستخدمين إنهم يعملوا Check-in فى الأماكن التى يذهبون إليهـا، وكذلك يحددوا ما هي الأماكن التى ناويين يذهبو إليهـا، وكذاك ممكن من خلاله تحمل صور لك أنت واصحابك فى الأماكن التى يذهبون إليهـا.
كيفين طلع نسخة تجريبية من هذا التطبيق وطلب من اصحابه يجربوه، وفعلًا اصحابه اعجبوا جدًا بالتطبيق، وبدأوا يستخدموه على دائما.

كيفين سمّى التطبيق بــ'Burbn'، وقرر يشتغل عليه أكتر ليحسنه ويزود الـFeatures فيه،لكن كانت هناك مشكلة بسيطة، الفلوس (وما أدراك ما الفلوس :D) . لحد اللحظة كان لازال يشتغل فى شركة إسمها Nextstop، وكان طبعًا معظم وقته للشغل، فقرر إنه لازم يلاقى مصدر تانى للدخل ليقدر يركز على التطبيق. ومن هنا، بدأ كيفين سيستروم رحلة البحث عن مستثمرين، وفى مارس 2010، قرر كيفين إنه يترك وظيفته ويغامر فى مجال الـStartup، وبعد فترة قليلة كان كيفين قدر يقنع 2 مستثمرين بإنهم يدعموا مشروعه هذا بـ500 ألف دولار.

بدأ كيفين يبحث عن من يشتغل معه، وفعلًا وجد الـCo-Founder المناسب، 'مايك كريجر'، مهندس برازيلى كان معه فى برنامج تدريبى فى جامعة ستانفورد. بدأ كيفين ومايك يقيموا التطبيق بشكل عام، ويشوفوا ما الممكن عمله ليحسنوا التطبيق أكتر.

كيفين ومايك لقوا إن Burbn فيه حاجات كتيرة تخلي المستخدم تائه، ولقوا أيضا أن الـFeature الخاصة بالصور هي أكثر حاجة ستخدمهـا الناس، فقرروا يبدأوا من الصفر، قرروا يعملوا تطبيق جديد غير Burbn، وسمّوه Instagram. بعد ذلك بدأوا يجربوه مع اصحابهم والناس اللى يعرفوهم ليحددو ما هى المشاكل اللى فيه ويعدلوهـا.

وأخيرًا، يوم 6 أكتوبر 2010، الساعة 12 وربع الصباح، تم إطلاق تطبيق Instagram. كيفين ومايك كانوا متخيلين أن التطبيق سيبقى على الأقل 6 ساعات على ما الناس تاخد بالها منه ويحملوا. لكن الذى حصل هو أن فى خلال ساعات كان فيه أكتر من 10 آلاف شخص من العالم كله حملوا للتطبيق وبدأوا يستخدموه فعلًا، وثانى يوم الصباح كان كيفين فى المكتب يرفع الـCapacity أو سعة الإستخدام الخاصة بالتطبيق كي يستحمل عدد المستخدمين الكبير الذىن بدأو ينمو بسرعة جدًا. بعد 3 شهور فقط من إطلاق Instagram على الـApp stores المختلفة، وصل عدد المستخدمين لأكتر من مليون شخص.

مع بداية 2011 بدأ المستثمرين ياخدوا بالهم من صعود Instagram، وفى شهر فبراير 2011 مجموعة مستثمرين قرروا يستثمروا 7 مليون دولار فى الشركة الناشئة. وفي نفس السنة وصل عدد المستخدمين لحوالي مليون و750 ألف مستخدم، يحملون حوالى 300 ألف صورة في اليوم، وتم تقييم شركة Instagram بقيمة 20 مليون دولار.

تخيلوا شركة بهذا الحجم كم موظف فيهـا ؟

10 موظفين فقط !  (10موظفين يشتغلون لأجل 750ألف مستخدم ههه) 

شركة Instagram كان فيها 10 موظفين فقط إلى حدود بداية 2012، بدأوا يعينوا موظفين جدد، ووصل عدد المستخدمين لأكتر من 30 مليون مستخدم.

فى إبريل 2012، شركة Facebook إشترت Instagram بمليار دولار أمريكى.

إلى حدود الساعة Instagram يستخدمه أكتر من 200 مليون مستخدم فى العالم كله، وفيه أكتر من 20 مليار صورة ( إلا صورتي أنـا  :) ) يمكنكم زيارة هذا الموضوع عن إحدى أسباب نجاح Instagram السريع. وكذلك يمكنك معرفت أكثر عن هذا التطبيق الرائع من خلال معرفتك لأول خمس صور نشرت عليه.

إلى هنـا أكون قد أنهيت الموضوع الذي أخذ مني أكثر من ساعتين :(  لكن ليست مشكلة مادمتم ستستفيدون منه إن شاء الله .



كن إيجابي و شارك مع أصدقائك

أترك تعليقا في الموضوع

جميع الحقوق محفوظة المحترف للمعلوميات