شجرة النيم : صيدلية متنقِّلة


التداوي بالأعشاب أو ما يصطلح عليه بالطب البديل هونوع من أنواع الأدوية التي خلقها الله وسخرها لنـا على شكل أعشاب طبية, وكان ولا يزال يعتمد عليهـا أطباء ومختصي الطب البديل أو الطب القديم, ومن بين هذه الأعشاب شجرت النيم
شجرة النيم : صيدلية متنقِّلة

فقد تم وصف شجرة النيم في الطب الهندي القديم باعتبارها الشجرة التي تمنع إصابتك بجميع الأمراض, وتكمن فائدة النيم الأساسية في قدرتها على منع مختلف أنواع الحشرات، وخاصةً البعوض والذباب من الدخول إلى المنزل, فتأثير شجرة النِّيم الطارد للحشرات، يأتي من قيام هذه الحشرات بامتصاص عصارة أوراق النيم أو أزهاره التي تسبب العقم لذكور البعوض، فزهرتها تبعث بروائح لا يشعر بها البشر وتكون منفرة للحشرات. فرشاة النيم الطبيعية هي مطهر جيد للفم واللثة والأسنان, ولذلك عمدت بعض الشركات الدوائية مؤخراً إلى استخلاص المواد الفعالة من أغصان النيم ومن الأوراق بغية إضافتها إلى معجون طبى جديد للأسنان يفيد في علاج اللثة الملتهبة. تستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية.
الصمغ الذي تفرزه القشور يستعمل كمهدئ. الأوراق والبذور ولب البذور تستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية.


 الثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي. يستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو.
شجرة النيم : صيدلية متنقِّلة تستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان. يستعمل الزيت خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب. تستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر. ثبت استعمالها لعلاج الجرب. توجد بعض العناصر في لحاء النيم تعمل مضادة للسرطان بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض الالتهابية الأخرى.
 كذلك تعد شجرة النيم رئة من رئات الحياة على سطح الأرض, فقدرتها هائلة على تنقية الهواء من الغازات الضارة، فهذا "الفلتر" الطبيعى لدية كفاءة عالية على امتصاص ملوثات غازية عدة، ولا سيما أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وأكسيد الرصاص.
وفي الختام فإن شجرة النيم لهـا العديد من الفوائد على صحة الإنسان بإستعمالهـا في الطب البديل من جهة, ومن جهة أخرى فائدتها كبيرة على سطح الأرض, فيتوجب علينا الحفاظ عليها.




كن إيجابي و شارك مع أصدقائك

أترك تعليقا في الموضوع

جميع الحقوق محفوظة المحترف للمعلوميات